fbpx

الخصية المعلقة عند الاطفال | كيف تعرفيها | علاجها والمضاعفات

الخصية المعلقة عند الاطفال من أشهر الحالات حدوثاً لحديثي الولادة، وهي من أبسط المشكلات إن تم علاجها مبكراً وأكثرها خطورة مع إهمالها. كل ما قد تودين معرفته هنا.

 لتعرفي الخصية المعلقة يجب أولاً أن تعرفي مواصفات الخصية السليمة، ولصحة رضيعك تعرفي إلى أسباب حدوثها لتتجنبيها وكذلك طرق العلاج. الآن نعرض التفاصيل هيا بنا.

مواصفات الخصية السليمة عند الأطفال

تتكون كلتا الخصيتين أثناء نمو الجنين في الرحم داخل تجويف البطن. في الشهور الأخيرة وقبل الولادة بوقت قليل تتحرك الخصيتان نزولاً إلى كيس الصفن عبر أنبوب أو قناة تتكون داخل الفخذ تسمى بالقناة الإربية. في حالة عدم نزولها تكون خصية معلقة.

يكون حجم الخصية السليمة عند الولادة 1 سم۳. تبقى الخصية بهذا الحجم تقريباً حتى سن الثامنة، لتبدأ في النمو مع البلوغ حتى وصولها لحجم 24 سم۳ في المتوسط للرجل البالغ.

للخصيتين ملمس أملس خالي من النتوءات، أما كيس الصفن فله ملمس مجعد قليلاً. أما قوام الخصية فهو شيء بين اللين والصلب.

الخصية السليمة لا يسبب لمسها بشكل خفيف وطبيعي أي ألم. قد تبدو إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى قليلاً وهو أمر طبيعي.

وأخيراً لكل خصية أنبوب خلفي يمكن الإحساس به عند الفحص اليدوي يسمي البربخ، وهو أنبوب يتصل بعدة أنابيب أخرى وصولاً للقضيب.

أسباب الخصية المعلقة عند الاطفال

لا يوجد أسباب صريحة لحدوث هذه الحالة للأطفال، ولكن أشارت الدراسات لبعض العوامل التي يُعتقد أن من شأنها زيادة فرص حدوث الخصية المعلقة عند الاطفال، وهذه العوامل هي:

  • ولادة الطفل مبكراً
  • قلة وزن الرضيع وقت الولادة
  • وجود تاريخ مرضي للخصية المعلقة في الأسرة
  • التدخين، حتى التدخين السلبي
  • استهلاك الأم للكحول أثناء الحمل
  • بعض المشكلات الصحية مثل متلازمة داون وخلل تكون جدار البطن
أم واقفة أمامها رضيع على سرير تغير له الحفاض لمعرفة الخصية المعلقة عند الاطفال

علاج الخصية المعلقة عند الاطفال

علاج الخصية المعلقة بدون جراحة

أعرف أنكِ عزيزتي الأم تشعرين بالقلق الشديد حيال دخول رضيعك لجراحة في هذا العمر الصغير؛ لذلك تبحثين عن علاج الخصية المعلقة بدون جراحة. لكن الحقيقة أن العلاج الأمثل لهذه الحالة ولتحقيق أفضل نتيجة تعيد طفلك للوضع الطبيعي هي الجراحة.

هناك علاج هرموني يقوم على حقن الرضيع بهرمون جنسي آدمي يسمى HCG أملاً أن يساعد الخصية على النزول تلقائياً إلى كيس الصفن. لكن لا يوصي الأطباء كثيراً بهذا الحل دون الجراحة لقلة نجاحه.

جراحة الخصية المعلقة عند الاطفال

عادة ما يتم اكتشاف الخصية المعلقة مع الاطمئنان على الرضيع وقت الولادة. يتم متابعة الرضيع حتى سن 6 أشهر؛ إن لم تنزل الخصية من نفسها سينصحك الطبيب بإجراء العملية.

يفضل أن يتم إجراء الجراحة قبل أن يتم رضيعك 18 شهراً لأفضل نتائج.

في العملية ينزل الطبيب الخصية إلي مكانها بكيس الصفن ثم يقوم بتثبيتها ببعض الغرز، وقد تكون الخصية غير مكتملة النمو أو بها أنسجة ميتة فيزيلها الطبيب تماماً.

يمكن إجراء عملية الخصية المعلقة عند الأطفال بالمنظار أو كجراحة مفتوحة طبقاً لعمر وحالة الطفل. 

يتبع الجراحة علاج هرموني مع متابعة مستمرة بالسونار.

في حالة إزالة الخصية يمكن تعويضها شكلاً بأكياس تعويضية لها نفس الشكل والحجم والملمس للخصية، لكنها بالطبع لا تعوض الوظيفة.

إن كنتِ تتساءلين كم سعر عملية الخصية المعلقة؛ فالإجابة على هذا السؤال نسبية جداً. يختلف سعر العملية طبقاً لعدة عوامل مثل:

  • هل الجراحة مفتوحة أم منظار؟
  • سن الطفل وحالته الصحية
  • خصية واحدة أم 2 بها المشكلة
  • هل الخصية المعلقة مصحوبة بفتق؟
  • مهارة الطبيب ومكان إجراء العملية

مضاعفات الخصية المعلقة عند الأطفال

إن لم تعد الخصية المعلقة لمكانها خلال أربعة أشهر، اذهبي للطبيب فيجب عليكِ اللجوء للعلاج لتجنب المضاعفات التالية.

الخصية الهاجرة والعقم

أكثر الأسئلة التي تدور بعقل الأم هي العلاقة بين الخصية المعلقة والإنجاب. تعد الخصية المعلقة أحد أسباب العقم لدى الرجال ما لم يتم علاجها مبكراً بشكل صحيح.

كيس الصفن يحفظ الخصيتين في درجة حرارة أقل من الجسم بدرجتين مئويتين؛ وهي الحرارة المناسبة لتكوين الحيوانات المنوية. وجود الخصية في تجويف البطن ذو الحرارة الأعلى يعيق عملية تكوينها.

تزيد فرص حدوث العقم مع حالات الخصية المعلقة المزدوجة، والتي تمثل 10% من مجموع حالات الخصية المعلقة.

السرطان

تزيد فرص حدوث سرطان الخصية لدى الرجال الذين يعانون من الخصية المعلقة غير المعالجة. تتحول خلايا الحيوانات المنوية غير المتحولة إلى خلايا سرطانية، وما زال السبب وراء هذا التحول غير معروف بشكل واضح.

التواء الخصية

في هذه الحالة يلتوي الحبل المنوي الذي يحتوي على الأعصاب والشرايين والأوردة الواصلة للقضيب، وتكون هذه الحالة مؤلمة جداً وخطرة للغاية؛ حيث أن انقطاع وصول الدم للخصية قد يؤدي نهايةً إلى موت الخصية.

تزيد فرص حدوث هذه الحالة لدى أصحاب الخصية المعلقة عن الطبيعيين بعشرة أضعاف.

الفتق الإربي

عندما تكون القناة الإربية التي تنزل خلالها الخصية واسعة قليلاً وفارغة لعدم مرور الخصية يمكن أن يمر جزء من الأمعاء بها ليحدث الفتق الإربي.

شائع الحدوث مع الخصية المعلقة عند الاطفال.

الملخص

عرضنا في هذا المقال كل ما قد يهمك عزيزتي الأم عن الخصية المعلقة عند الاطفال وكيف تعرفينها وعوامل حدوثها. تحدثنا أيضاً عن طرق العلاج المختلفة ومخاطر إهمالها على المدى القصير والطويل.

اقرئي أيضاً

الفيروس التنفسي RSV وعلاقته فيروس كورونا للأطفال.

المصادر

عن Ghada Ashraf

شاهد أيضاً

علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة | أفضل 4 علاجات منزلية

يعتبر علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة من أهم المواضيع التي تبحث عنها الأمهات المرضعات في …

اترك رد