fbpx

امتى أعلم بنتي الكشف اليدوي الدوري عن سرطان الثدي.. وايه أفضل طريقة؟

من كام سنة قدمت الفنانة ليلي علوي مسلسل بعنوان ( فرح ليلي) كانت قصته قايمة علي بنت أمها توفت بسرطان الثدي و أصبحت معقدة من أنها تتجوز و تخلف خوفا من أصابتها بنفس المرض و أن تترك أطفالها يتامي .

و عشان كده كانت مواظبة علي المتابعة مع دكتور أورام و هو نفس الدكتور الذي كان يتابع حالة أمها، و قام الدكتور بتعريفها بالمفتاح الذهبي لقهر مرض سرطان الثدي و هو الكشف المبكر عن الورم ، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن الكشف المبكر يزيد من نسبة الشفاء بحوالي 98% تقريبًا و الفحص الدوري كل فترة يساعد علي أكتشاف أي اضطربات بالجسم 

أنوع الكشف الدوري عن سرطان الثدي

النوع الأول

عن طريق الوقوف أمام المراية للكشف عن أي تغير في حجم الثدي او ظهور كتل غير معتادة في الثدي زي ما الدكتور كان بيعلم ليلي في المسلسل و ده اللي عجل بأكتشافها للورم في مراحله الأولي .

النوع الثاني

و هو الكشف عن طريق  ( الماموجرام ) و هي صورة الثدي بالاشعة السينية و هي تقدر تكتشف السرطان في بدايته الاولي حتي لو بحجم حبة الارز و هناك أماكن كتيرة تقوم بالكشف المبكر المجاني زي:- 

1 – مستشفي بهية

2 – المعهد القومي للاورام

3 – حملة 100 مليون صحة

اقرأ أيضًا: دكتورة أنيسة حسونة قاهرة اليأس.. أنا صامدة بقالي 6 سنين بحاول وبكافح (حوار صحفي)

و رغم أن بعض الأطباء ينصحون السيدات بضرورة الفحص الاشعاعي عن طريق ( الماموجرام ) . الا أن الكثير من الأطباء بل و أغلبهم بيأكدوا أن الفحص الذاتي المنزلي أدى إلي إن كتير من السيدات أكتشفوا الورم في مرحلة مبكرة..

و بما أننا في ( أكتوبر الوردي) أو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي عشان كده بنحب نوعي البنات و السيدات مش بس بطرق العلاج لكن بأهمية الكشف المبكر عن المرض في مراحله الأولي.

حيث أن الكشف المبكر المنزلي للفتيات يبدأ من سن 18 سنة أما الكشف عن طريق  ( الماموجرام ) يبدأ 35 سنة 

عن MCZ Writer

شاهد أيضاً

حب الشباب acne | مشكلة جلدية شائعة | أهم الأسباب والعلاج

Acne

اترك رد