fbpx

مص الأصابع | 5 نصائح للتغلب عليها عند طفلك

كتبت: إسراء الفرماوي

لاحظت أن صغيري دائمًا يضع إصبعه في فمه مما أثار قلقي وخوفي عليه، فأنا أم جديدة وخبرتي بعالم الطفولة ضئيلة. طمأنتني صديقتي وأخبرتني أن عادة مص الأصابع عند الأطفال عادةٌ طبيعيةٌ تحدث لدى الأطفال خاصةً في السنة الأولى من عمرهم.

لكن لماذا يلجأ الأطفال لمص أصابعهم؟ وهل هذه العادة تشير إلى شعورٍ أو سلوكٍ معين لديهم، وكيف يمكن التخلص من هذه العادة؟ !

عديد من الأسئلة بشأن عادة مص الأصابع عند الأطفال، لذا نقدم لك هذا المقال ليجيب عن جميع تساؤلاتكِ، فقط تابعي معنا.

مص الأصابع عند الأطفال

لماذا يلجأ الأطفال لعادة مص الأصابع؟

تعد هذه العادة أمرًا شائعًا، فمن الطبيعي أن يمص طفلكِ أصابعه فهي إحدى الطرق التي يكتشف بها عالمه الصغير ويتعرف إليه.

وذلك لأن الأطفال لديهم رد فعل طبيعي يُسمى (Rooting reflex) ما يجعلهم بشكل فطري يميلون للمص، فيضع الطفل إصبعه في فمه، لأن هذا يشعره بالأمان والراحة خاصةً عند النوم.

أفادت دراسة أجريت في إيطاليا، أن عادة مص الأصابع عند الأطفال تحدث لتحفيز مستقبلات الأنف وحدوث التوازن العضلي للتخلص من التوتر النفسي والجسدي.

إذ يلجأ الطفل لمص أصابعه عند الشعور بالقلق أو التوتر أو الانزعاج، فيهدئون أنفسهم بهذا السلوك.

متى يتوقف الطفل عن مص الأصابع طبيعيًا؟

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، غالبًا ما يتوقف الأطفال عن هذا السلوك من تلقاء أنفسهم بين 2 إلى 4 سنوات.

إذ ترتبط هذه العادة ارتباطًا وثيقًا بالنضج النفسي والعاطفي للطفل. ويتوقف عنها عندما تظهر لديه مهارات إدارة ذاتية أكثر تطورًا، مع ذلك قد يلجأون لها عند شعورهم بالتوتر أو القلق.

ومع أن بعض الخبراء يوصون بمعالجة هذا السلوك قبل بلوغ الثالثة، إلا أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أوضحت أن العلاج يقتصر عادةً على الأطفال الذين ما زالوا متمسكين بهذا السلوك بعد بلوغهم 5 سنوات.

متى يجب على الأم التدخل؟

عادةً لا تكون عادة مص الأصابع عند الأطفال مصدرًا للقلق حتى تظهر الأسنان الدائمة للطفل.

في هذه المرحلة نجد أن هذه العادة تؤثر سلبًا في سقف الفم. كما تؤثر على اصطفاف الأسنان وتنسيقها، ويرتبط خطر الإصابة بمشكلات الأسنان بمدى شدة وتعلق الطفل بهذا السلوك.

المضاعفات

قد يؤدي هذا السلوك إلى حدوث بعض المضاعفات، وتعتمد حدتها على مدى تكرار هذا السلوك ومدته، ومن هذه المضاعفات:

  • مشكلة سوء إطباق الأسنان (Malocclusion).
  • تأخر تطوير وظائف الفم، مثل: اضطرابات الكلام، مشكلات في الصوت وأصوات طرف اللسان.
  •  تشقق الأصابع وجفافها.
  • التهابات الأظافر.
  • الكاللو (Calluses).

علاج عادة مص الأصابع عند الأطفال

يعد التغلب على هذه العادة أمرًا يسيرًا إذا اشترك الطفل معكِ ورغب في ذلك. لذا نقدم لكِ 5 نصائح للتغلب على هذا السلوك، وهم:

  1. استخدام التعزيز الإيجابي: امدحِ طفلكِ وقدمي له مكافأت صغيرة. مثل: شراء لُعْبَة يريدها أو قصة إضافية قبل النوم، عندما لا يمص أصابعه.
  1. حددي أهدافًا يمكن تحقيقها: مثل: عدم مص الأصابع قبل النوم بساعة. وعمل ملصقات على الحائط لتسجيل الأيام التي نجح فيها طفلكِ، وتجنب مص أصابعه وتحفيزه وتشجيعه.
  1. تحديد المحفزات لديه: إذا كان طفلكِ يمص أصابعه عند شعوره بالتوتر. حددي المشكلة الحقيقية وتجنبي حدوثها ووفري له الهدوء والطمأنينة بعناق أو بكلماتٍ مطمئنةٍ على سبيل المثال.
  1. عدم الحديث عنها بكثرة: حاولى أن تتجاهلي الحديث عنها طوال الوقت، خاصةً إذا كان طفلك يستخدمها لجذب الانتباه، ويمكنك أن تلهيه عنها بعمل أي شيء أخر.
  1. التعامل معه بلطف: لا تنتقديه أو تسخري منه أو تأنبيه على ما يفعله، فقط ذكريه بلطف بالتوقف عن مص أصابعه.

في بعض الحالات النادرة، قد يوصي الأطباء ببعض التقنيات غير المرغوب فيها، مثل: وضع مادة لاذعة (ذات مذاق سيء)، على الإصبع أو تضميد الإصبع أو تغطية اليد بالجورب ليلًا.

في الختام، لا داعي للقلق، فقط تحدثي إلى طبيب الأطفال المختص وطبيب الأسنان لإعطائك بعض النصائح التي تساعدك على التغلب على هذه العادة.

قدمي لطفلك الأمان والراحة ووفري له بيئةً هادئةً مستقرةً، واغمريه بحنانكِ وحبكِ، فهم أحد الطرق الفعالة للتغلب على عادة مص الأصابع عند الأطفال.

ونتمنى أن يكون أفادكِ هذا المقال، دمتِ بصحة وعافية.

المصادر:

mayoclinic.

ncbi

webmd

عن MCZ Writer

شاهد أيضاً

علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة | أفضل 4 علاجات منزلية

يعتبر علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة من أهم المواضيع التي تبحث عنها الأمهات المرضعات في …

اترك رد