fbpx
الفطام

الفطام | ٦ طرق آمنة لفطام سريع دون ألم

كتبت: د. إيمان كريم

تقاسي الأم والطفل فترة الفطام، وتعتبر فترة ثقيلة نفسيًا وجسديًا عليهما على حد سواء. إذا كنت مقبلة على هذه المرحلة، فلابد أن لديِك عدة أسئلة تشغل بالك في هذا الوقت. لذلك دعونا نستعرض أهم التساؤلات عن هذه الفترة وكيفية التغلب عليها.

وقت الفطام المناسب

أولًا، الفطام هو توقف الأم عن الرضاعة الطبيعية بحيث يحصل الطفل على كامل تغذيته من الطعام الصلب. كذلك يطلق البعض نفس المصطلح عند توقف الطفل عن الرضاعة الصناعية باستخدام الرضّاعة (الببرونة). لكننا هنا نتحدث عن توقف الرضاعة الطبيعية من الأم.

ثانيًا، لا يوجد وقت محدد للفطام. لكن أجمع خبراء تغذية الأطفال أن الرضيع يحتاج إلى لبن الأم أول ٦ أشهر بعد الولادة لتمده بالتغذية المناسبة لعمره.

الفطام

عادةً، يبدأ التفكير في الفطام بعد مرور السنة الأولى من عمر الطفل عند إدخال الطعام الصلب إلى نظام الطفل الغذائي بمعدل وجبتين إلى ثلاث وجبات حسب حاجة الطفل.

اختاري الوقت المناسب لفطام طفلك تبعًا لحالته الصحية والنفسية، كمثال لا يفضل أن تفطمي الطفل إذا كان مريضًا أو يمر بطفرة نمو.

الطرق المختلفة للفطام

لا توجد طريقة صحيحة وأخرى خاطئة، لكن في هذا المقال حصرنا لكِ ٦ طرق مختلفة لتختاري منها ما يناسبك وطفلك.

الطرق التقليدية

الفطام المفاجئ وهو توقف كامل عن إرضاع الطفل مرة واحدة. على انتشار هذه الطريقة، إلا أنها مؤلمة للأم وتسبب صدمة نفسية لبعض الأطفال.

الأعراض الجانبية للفطام المفاجئ

تتعرض أغلب المرضعات خلال فترة الفطام لمشكلات صحية كنتيجة لتوقف الرضاعة. تختلف حِدة المشكلات من امرأة لأخرى، كما تختلف حاجتهن للرعاية الطبية.

تتدرج حدة الأعراض من السخونة وتحجر الثدي والآلام المزعجة المرتبطة به إلى التهاب الغدد اللبنية.

الفطام التدريجي 

تعد هذه الطريقة أفضل طرق الفطام لأنها تمهد الطفل على استغنائه عن الرضاعة، كذلك ليس لها أعراض مؤلمة كثيرة للأم مثل الطريقة المفاجئة.

تعتمد هذه الطريقة على تقليل عدد الوجبات التي يأخذها الطفل من الرضاعة على مدار اليوم.

تقل مرات الرضاعة خلال اليوم في أثناء الفطام التدريجي، مع الابتعاد عن التقليل خلال الصباح الباكر أو في أثناء الليل لأنها أكثر أوقات الطفل اعتمادًا على الرضاعة.

الفطام الليلي

تعد إحدى طرق الفطام التدريجي، تتم في أثناء الليل فقط وتستبدل الرضاعة بالماء أو الوجبات الخفيفة عند استيقاظ الطفل خلال الليل وشعوره بالجوع.

يتعرض بعض الأطفال في أول الفطام التدريجي للأرق وتقلب المزاج، لذلك لا تعد طريقة مفضلة لبعض الأمهات.

الفطام

طرق آمنة تسهل التجربة على الأم

الطريقة الهرمونية 

تستخدم بعض الأمهات موانع الحمل ذات الهرمونين التي وجد أن لها أثر جانبي على تقليل اللبن. 

عن طريق الأعشاب

  • شاي المريمية: تساعد على تقليل اللبن عندما تغلى أوراق المريمية وتتناولها الأم.
  • ورق الكرنب: يقلل من التهاب واحتقان الثدي نتيجة للتوقف عن الرضاعة، توضع أوراق الكرنب النظيفة في الثلاجة عدة ساعات ثم تقطع بحيث تأخذ مساحة الثدي وتترك بضع ساعات. 
  • النعناع والزعتر: يقلل من لبن الأم عند الاستخدام بصورة مستمرة وبكمية كبيرة.
  • الصدرية الرياضية التي ترفع الثدي ووضع مكعبات الثلج فيها تساعد في تنشيف أسرع لللبن.

عن طريق الأدوية 

تنقسم هذه الطريقة إلى نوعين من حيث التأثير المباشر وغير المباشر على هرمون البرولاكتين (هرمون اللبن) في دم المرضع وتكون تحت إشراف الطبيب المختص.

  • مقصودة: تحتوي على مادة كابيرجولين (Cabergoline) وهو رافع لمادة الدوبامين في الجسم، التي تعكس بدورها عمل هرمون البرولاكتين وتقلل من نسبته في الدم.

 تكون الجرعة على هيئة قرصين للاستخدام نصف قرص كل ١٢ ساعة لمدة ٤ أيام، وتضمن نزول هرمون اللبن البرولاكتين في الدم لمستوياته الطبيعية قبل الرضاعة.

  •  غير مقصودة: تعمل عن طريق الأعراض الجانبية لهذه المادة في تقليل اللبن مثل مادة السودوإيفيدرين الموجودة في معظم أدوية البرد التي تصرف في الصيدليات دون الحاجة للإشراف الطبي. 

مدة الفطام ومدى تأثيره على الطفل 

تختلف المدة تبعًا لنقص نسبة هرمون البرولاكتين في الدم، فتتراوح هذه المدة بين خمس أيام وأسبوع.

ينتج عن الفطام تأثيرات سلبية على الطفل، فيشعر الطفل بفقدان رابط قوي بالأم معتاد عليه منذ ولادته. تظهر التأثيرات السلبية في صورة عصبية وأرق وفقدان شهية، كذلك يأخذ بعض الأطفال منحنى عنيف تجاه الأم لشعوره بالمنع منها للفعل المعتاد.

يمكن تقليل التأثيرات السلبية على طفلك إذا شعر الطفل بالحب والأمان الذي فقده من وجهة نظره. ضُمّي طفلك وأخبريه أنكِ تحبينه، اقض معه وقتًا أطول من المعتاد، اشتري له ألعاب جديدة واقضوا معًا وقتًا لطيفًا في أحد الأماكن المفتوحة. 

في الختام، الفطام مرحلة ضرورية حتمًا ستمرين بها أنت وطفلك، من خلال الطرق التي استعرضتها في هذا المقال هناك طرق آمنة والتي اعتمدتها العديد من الأمهات مثل الأعشاب والأدوية وطرق تقليدية لكن لها أعراض جانبية يمكن تجاوزها بالدعم من الأب والأصدقاء.

ولأننا نعلم كم هي فترة صعبة، لكِ منّا كل الحب والدعم.

المصادر:

healthline

parents

breastfeeding

عن MCZ Writer

شاهد أيضاً

علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة | أفضل 4 علاجات منزلية

يعتبر علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة من أهم المواضيع التي تبحث عنها الأمهات المرضعات في …

اترك رد