fbpx

شفاط اللبن منقذ الأمهات ورفيق الأوقات الصعبة

كتبت: إيمان كريم

يتغذى الرضيع على لبن الأم كمصدر أساسي للغذاء، يمد الطفل بالعناصر الغذائية الكافية للتغذية والنمو.

ينصح الأطباء بإدخال اللبن الصناعي كمساعد للبن الأم في حالة قلة إدرار اللبن أو نقص نمو الطفل أو في حالة عمل الأم وغيابها عن الطفل أوقات الرضاعة.

ليأتي شفاط اللبن كحل جذري لهذه المشكلات و كوسيلة لزيادة لبن الأم، عن طريق آلية رد الفعل. كما هو متعارف عليه أن كلما زاد شفط اللبن بالرضاعة أو بجهاز الشفط كلما زادت كمية الحليب، كما أنه منقذ للأم العاملة. وهو ما نعرضه لكم في هذا المقال.

أنواع شفاط اللبن

كعادة أي اختراع جديد تظهر نسخة بسيطة لتجربة الفكرة، إذا لقت مردود إيجابي عند الناس، تُحسن مواصفات الاختراع بإمكانات ونسخة أعلى، كذلك هو الحال في شفاط اللبن.

  • الشفاط اليدوي :يعتمد على الضغط يدويًا على المضخ. يُفرغ الهواء بشكل يحاكي حركة مص الطفل للثدي، فينزل اللبن عبر الشفاط إلى زجاجة اللبن المتصلة به ليتم تفريغها.

يتميز هذا النوع بقلة تكلفته المادية عن الشفاط الكهربائي. لكن تبقى قوة شفطه بطيئة، ما يجعل عملية الشفط مؤلمة ومجهدة، كذلك تحتاج لوقت طويل.

  • الشفاط الكهربي: يماثل شفاط اللبن اليدوي في فكرة العمل، مع اختلاف عدم وجود المضخ. حيث يحدث الشفط عن طريق الكهرباء وينزل اللبن في الزجاجة مباشرة.

يتميز هذا النوع بسرعة عملية الشفط عن النوع اليدوي. كذلك هناك أنواع منه لها كوبين شفط لكل ثدي/ ما يجعل العملية أسرع وكمية اللبن أكبر، لكنه غالي الثمن نوعًا ما عن الشفاط اليدوي.

أقرأي أيضًا: فوائد الرضاعة الطبيعية | الغذاء السحري لطفلِك

كيف أختار شفاط اللبن المناسب لي؟

 تستطيعي اختيار شفاط اللبن المناسب حسب إمكاناتك المادية وكمية اللبن التي تريدين تخزينها لطفلك.

يعد شفاط الثدي الكهربائي أفضل شفاطات اللبن وأكثرها مبيعًا، لأن مواصفاته كثيرة ومتنوعة ومفيدة. وهناك نوعين منه فردي لثدي واحد وزوجي لثديين حسب كمية الحليب التي تريدين شفطها.

يتميز شفاط الثدي الكهربي بسهولة استخدامه فبمجرد تركيبه في الثدي يشفط الحليب بدون أي مجهود يدوي من الأم.

مع زيادة الطلب على شفاط الثدي الكهربي زادت امكاناته بنسخ أعلى. فهناك نسخة بها عدة مستويات للشفط وأخرى تعمل بالبطاريات في حالة عدم توافر الكهرباء، مع حافظة لمضخة اللبن.

شفاط اللبن

تخزين اللبن

يحفظ اللبن بعد التشفيط في درجة حرارة الغرفة لمدة لا تزيد عن ٤ ساعات، بينما يحفظ في الثلاجة لمدة تتراوح بين ٣ أيام في درجة 4 مئوية أو أقل، كذلك يخزن في المجمد (الفريزر) ٦ شهور في درجة حرارة -١٨ درجة مئوية.

نصائح هامة عند تخزين اللبن

  • يحفظ اللبن في زجاجات مرقمة وفقًا لتاريخ الشفط، كذلك يمكنك إضافة الوقت بالساعة، فكما تعرفين يختلف تكوين اللبن حسب وقت إدراره.
  • يمكنك تجنب ازدحام المجمد بالزجاجات، عن طريق استخدام أكياس تخزين اللبن، التي تعد سهلة الاستعمال عن الزجاجات.
  • يحفظ اللبن تبعًا لوقت الشفط، حيث يخزن من الأقدم للأحدث، حتى تستطيعي استخدام الأقدم أولًا.
  • اللبن الناتج من شفاط اللبن لا يعاد تجميده مرة أخرى بعد خروجه من المجمد.
  • يقدم اللبن للرضيع بدرجة حرارة الغرفة.
  • تجنبي استخدام الميكروويڤ في تسخين اللبن، لأنه يكسر روابط البروتين الموجودة فيه، كذلك يمكنه إصابة طفلك بالحروق لا قدر الله لو كان ساخنًا.
  • لا تنسي تعقيم شفاط حليب الثدي بالطريقة الصحيحة. 

تعقيم شفاط اللبن

بعد كل استخدام، يغلي الشفاط بعد تفكيكه، كذلك يمكنك إضافة منظف الأطباق ولا يستخدم مرة أخرى إلا بعد التأكد من عدم وجود بقايا للصابون على الشفاط.

في الختام ننصحك عزيزتي بالتغذية المناسبة والبعد عن الضغوطات النفسية التي لها عامل أساسي في تقليل كمية اللبن لديكِ، وسواءً استخدمتي شفاط اللبن اليدوي أو الكهربائي، أو أدخلتي اللبن الصناعي بجوار الرضاعة الطبيعية، لكي منا كل الدعم والحب، فأنتي أعظم أم لطفلك.

أقرأي أيضًا: تغذية الأم خلال فترة الرضاعة | الأساس السليم لبناء طفلِك

المصادر:

cdc

medela

healthline

عن MCZ Writer

شاهد أيضاً

علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة | أفضل 4 علاجات منزلية

يعتبر علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة من أهم المواضيع التي تبحث عنها الأمهات المرضعات في …

اترك رد