fbpx

أوضاع خاطئة للرضاعة وأخرى صحيحة | 11 وضع تعرفي إليهم بالصور

قطعاً تكون الأم متعبة من مرحلة الولادة مما قد يدفعها لاستخدام أوضاع خاطئة للرضاعة. الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة هي مهمة شاقة على الأم خاصةً عند الطفل الأول. 

في الحقيقة لا يوجد ما يسمى بالأوضاع الخاطئة للرضاعة؛ فهناك وضعيات مستحبة طبياً وهي ما تسمى بأوضاع الرضاعة الصحيحة وأخرى غير مستحبة وهي ما سنطلق عليه مجازاً أوضاع خاطئة للرضاعة. لكن يمكن للأم استخدام أياً منها طالما تشعر بالارتياح ولا يتأذى صغيرها.

أوضاع خاطئة للرضاعة

أولاً، وضع التدلي؛ في هذا الوضع يستلقي الطفل على ظهره وتميل الأم بجسدها نحوه ليتلقى ثديها. استخدام هذه الوضعية لفترات طويلة تؤثر على عضلات ونمو فك طفلك فيما بعد. تدعي بعض الأمهات ممن يفضلون هذا الوضع أنه يساعد على تدفق اللبن وفتح القنوات اللبنية المسدودة؛ لكن الدراسات لم تثبت أياً من هذا.

ثانياً، وضع الاستلقاء الظهري؛ وفي هذا الوضع تستلقي الأم على ظهرها بشكل كامل لينام الرضيع على بطنه فوق الأم ويشرع في الرضاعة. وتعد إحدى أوضاع خاطئة للرضاعة، وهي غير مستحبة لأن الطفل قد يتعرض لارتجاع اللبن والتقيؤ أو الاختناق.

ثالثاً، عدم تبديل الأم بين الجانبين بشكل عام لأي من الأوضاع يعد سيئاً؛ لأنه يسبب الآلام لكل من الطفل والأم.

وأخيراً، عندما تلاحظين أن رضيعك لا يستطيع التحكم في الرضاعة بشكل مستمر حتى مع المحاولات المتكررة يجب عليكِ التوجه لاستشاري رضاعة؛ فقد ينم ذلك عن أحد الأمراض أو الإعاقات مثل ضعف العضلات، أو متلازمة داون أو عدم اكتمال النمو أو الحلق المشقوق.

أوضاع مختلفة للرضاعة أوضاع خاطئة للرضاعة

أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة

  1. وضع الاتكاء: ويعرف أيضاً بوضع الرضاعة الفطري. غالباً ما تستخدمه الأم بعد الولادة مباشرة؛ فهو فطري ولا يحتاج للتدريب. في هذه الوضعية تتكئ الأم وتضم رضيعها إلى صدرها وغالباً ما يحدث تلامس الجلد بالجلد.
  2. وضع المهد: وهو الوضع الأكثر استخداماً، حيث يوضع الطفل على جانبه مع تثبيت الذراع تحت رأسه ورقبته. يُحمل الطفل على الذراع الأيمن إذا كان سيأخذ الثدي الأيمن والعكس صحيح.
  3. وضع المهد المعكوس: وهو نفس وضع المهد مع عكس الاتجاه فقط. فاحملي رضيعك بالذراع الأيمن إن كنتِ ستعطيه الثدي الأيسر والعكس صحيح.
  4. وضع كرة القدم: في هذا الوضع يستند جذع الطفل إلى ذراعك وتكون رجليه في اتجاه ظهر الكرسي أو ظهرك ويكون الطفل في نفس جهة الثدي الذي سيرضع منه. تستخدم هذه الوضعية بعد الولادة القيصرية وفي حالة الثدي كبير الحجم و الطفل غير مكتمل النمو والتوائم.
  5. وضع الاستلقاء الجانبي: مناسب جداً للرضاعة الليلية وبعد الولادة القيصرية. يستلقي كل من الأم والرضيع على جانبيهما في مواجهة أحدهما الآخر على السرير أو الأريكة ويبدأ الطفل في الرضاعة من الثدي المقابل لفمه.
  6. وضع الاستقامة أو الكوالا: في هذه الوضعية تجلس الأم مستقيمة وتحمل الطفل جالسا على فخذها ليتناول الثدي من نفس اتجاه الفخذ الذي يجلس عليه، فمثلا يأخذ الثدي الأيمن إذا كان يجلس على الفخذ الأيمن.
  7. وضع الحمالة: يحتاج هذا الوضع لبعض التمرين، فتستخدم الأم حمالة قماشية أو مخصوصة لحمل الطفل أثناء الرضاعة، وتسهل على الأم القيام بالمهام الأخرى أثناء إرضاع الطفل.
  8. وضع يد الحجامة: وهنا تستخدم الأم يدها لتدعم فم الطفل وتثبت ثديها داخل الفم. حيث تستخدم إصبعي الإبهام والسبابة لتسند فك الطفل والثلاثة أصابع الباقية لرفع ثديها قليلاً من أسفل. تستخدم هذه الطريقة مع أمراض ضعف العضلات ومتلازمة داون وغيرها.
أوضاع مختلفة للرضاعة أوضاع خاطئة للرضاعة

الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

بعد أن سردنا ما يطلق عليه أوضاع خاطئة للرضاعة وأهم الأوضاع الصحيحة، تحتاجين الآن لمعرفة شروط الرضاعة الطبيعية وكذلك تحتاجين لمعرفة كل شيء عن لبن السرسوب. فيما يلي سنتطرق لهذه المعلومات الهامة لكِ -عزيزتي الأم- بالتفصيل.

شروط الرضاعه الطبيعيه لتجنب ظهور أوضاع خاطئة للرضاعة

  1. يجب أن يكون فم طفلك مفتوحاً بشكل كافٍ
  2. وجهي الحلمة إلى الجزء العلوي من فم طفلك
  3. إدخال الحلمة والهالة بشكل كامل داخل فم الرضيع
  4. إرضاع الطفل حسب احتياجه وليس حسب خطة زمنية أو جدول
  5. عدم إرضاع الطفل في حالة تشقق أو التهاب الحلمة حد النزيف. في هذه الحالة توجهي إلى استشاري رضاعة

ما هو لبن السرسوب وهل هو مفيد؟

لابد أن تسمع الأم كلمة لبن السرسوب بعد الولادة وما بين الحقائق والمعلومات المغلوطة يظهر تساؤل “ما هو لبن السرسوب؟ وهل لبن السرسوب يشبع الطفل؟”

لبن السرسوب هو لبن أصفر اللون قليلاً مختلف القوام يفرزه ثدي الأم خلال أول يومين إلى 4 أيام من الولادة قبل إفراز اللبن.

هذا اللبن غني بالبروتينات التي تعمل على تعزيز مناعة طفلك؛ لذلك يمكن اعتباره تطعيماً طبيعياً.

بالرغم من كميته القليلة أو قوامه الخفيف، إلا أنه مفيد ومشبع جداً لطفلك؛ فلا داعي للقلق.

في نهاية مقالنا، يمكنك الاطمئنان إلى أنه لا يوجد أوضاع خاطئة للرضاعة، فقط أوضاع مستحبة وأوضاع غير مستحبة. تحتاج الرضاعة الصحيحة لقليل من التدريب والصبر وتأكدي أن لديكِ كل ما يحتاجه طفلك وأكثر.

اقرئي أيضاً

شفاط اللبن منقذ الأمهات

مشكلات الرضاعة الطبيعية

المصادر

عن Ghada Ashraf

شاهد أيضاً

علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة | أفضل 4 علاجات منزلية

يعتبر علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة من أهم المواضيع التي تبحث عنها الأمهات المرضعات في …

اترك رد