fbpx

مشكلات الرضاعة الطبيعية الشائعة | 6 مشكلات وحلول بسيطة

كتبت: د. إيمان كريم

الرضاعة الطبيعية هي الرابط القوي المادي والمعنوي الذي يربط الطفل بأمه. ليست الرضاعة مجرد تغذية فحسب، لكنها الراحة النفسية للأم وشعور الرضيع الأول باحتضان أمه واحتوائها.

بالرغم من هذا الفعل الذي يمد الرضيع بالغذاء والحنان، تتعرض الأم للعديد من مشكلات الرضاعة الطبيعية الشائعة دعونا نستعرضها لكم.

مشكلات الرضاعة الطبيعية

مشكلات الرضاعة الطبيعية الشائعة

التهاب الغدد اللبنية Mastitis 

تُعد أكثر مشكلات الرضاعة الطبيعية شيوعًا حيث تتعرض لها ١ من كل ١٠ نساء.

يحدث هذا الالتهاب بشكل مفاجئ متمثلًا في أعراض مشابهة لأعراض البرد المعتاد بالإضافة إلى ألم شديد في الثدي؛ نتيجة تفضيل الرضيع لثدي دون الآخر خلال الرضاعة.

كما يحدث نتيجة لاحتباس اللبن في الغدد اللبنية أو انتقال العدوى البكتيرية من فم الطفل إلى الغدد اللبنية مسببًا التهاب. 

يتمثل العلاج في المضادات الحيوية المناسبة مع الرضاعة ومضادات الالتهاب ومسكنات الألم، أحيانًا يتطور الالتهاب إلى خراج متقيح في حالة إهمال العلاج.

تشقق الحلمات Cracked Nipples

يحدث في الأيام الأولى من الرضاعة الطبيعية نتيجة الوضع الخاطئ للرضاعة، تتمثل في احمرار وألم يزيد في أثناء الرضاعة.

يتمثل العلاج في تغيير الوضع الخاطئ للإرضاع، كذلك استخدام الكريمات الملطفة للالتهاب مع مسكنات الألم.

 كذلك تلجأ بعض الأمهات إلى استخدام الوصفات الطبيعية في العلاج بوضع عسل النحل الطبيعي وزيت الزيتون لما لهما من أثر ملطف ومجدد للخلايا.

 لذلك، تعد استشارية الرضاعة الطبيعية أفضل من يساعد الأم الجديدة لمعرفة الأوضاع الصحيحة للإرضاع. 

أقرأي أيضًا: أوضاع الرضاعة الطبيعية | لراحتكِ وراحة طفلك

عدوى فطرية Fungal Infections

تحدث العدوى نتيجة انتقال الفطر المسبب للعدوى إلى الحلمة من فم الطفل عند الرضاعة نتيجة لإصابته بفطريات الفم، كذلك تنتقل العدوى من الملابس الداخلية الملوثة نتيجة العرق والرطوبة الزائدة. 

يتمثل العلاج في التنظيف المستمر للحلمة قبل وبعد الرضاعة والتنشيف الجيد لها، ثم استخدام الكريمات الموضعية المضادة للفطريات التي تسرّع عملية الشفاء. 

تذكري وضع مضاد الفطريات الموضعي لفم الرضيع حتى نتجنب العدوى المتكررة.  

مشكلات الرضاعة الطبيعية

انسداد الغدد اللبنية Plugged Ducts

 تتعرض الغدد اللبنية للانسداد نتيجة لامتلائها باللبن لفترة، خاصًة في الشهور الأولى من بداية الرضاعة، أو عند توقفك عن الرضاعة في حالة المرض أو عند عودتك للعمل، ما لم تواظبي علة تشفيط الثدي باستمرار.

كذلك تمتلئ الغدد اللبنية عند إدخال الطعام الجاف لطفلك كنتيجة لقلة كمية اللبن التي يتناولها عن المعتاد مما يعرضها للانسداد.

يتمثل العلاج في كمادات الماء الدافئ والتدليك المستمر للثدي مع استخدام المسكنات إذا كان الألم غير محتمل.

يمكن تجنب هذه الحالة بالشفط الدائم لللبن باستخدام الشفاط اليدوي أو الكهربائي وتخزين اللبن في الثلاجة بطريقة سليمة لحين الحاجة. 

احتقان الثدي Engorgement 

حالة هرمونية نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الاستروچين ،مع ذلك ليست مرتبطة كليا بالرضاعة فقط، لكن تحدث بسبب اقتراب موعد دورتك الشهرية، ولكن الفرق عند الرضاعة الطبيعية أنها تكون محتقنة باللبن.

يتمثل العلاج في تفريغ الثدي سواء يدوياً بعد استخدام كمادات الماء الدافئ أو بشفاط الثدي؛ يقل الألم والاحتقان تدريجياً حسب الحالة. وينصح بتقليل الرضاعة في هذه الحالة حتى يتم التفريغ حتى لا يسبب التهاب الحلمات.

تكمن مضاعفات الاحتقان في ارتفاع درجة حرارة الجسم وحدوث رعشة أو ما يعرف بالحمى. 

التباس الحلمات Nipple Confusion

تغلب على مشكلات الرضاعة الطبيعية علاقتها بالأم مع ذلك التباس الحلمات مشكلة الرضيع نفسه، حيث يلتبس عليه الفرق بين حلمة الأم الطبيعية والحلمة الصناعية.

في هذه الحالة، يلتقم الرضيع الحلمة فقط دون الهالة حولها، مثلما يفعل مع الحلمة الصناعية، لأنه لا يفرق بينها وبين ثدي الأم، فيسبب ذلك التهابًا وتشقق في حلمات الأم.

 لتبدأي رضاعة سليمة تعلمي الأوضاع الصحيحة للرضاعة ونصائح الطبيب بمدة الرضاعة الكافية وعدد الرضعات المُشبعة للطفل.

تذكري أيتها الأم المرضعة مهما حدث لا تتوقفي عن الرضاعة الطبيعية. فالرضاعة الطبيعية الصحيحة غير مؤلمة على الإطلاق لذلك عند إحساسك بأقل ألم اعلمي أن هناك مشكلة من مشكلات الرضاعة الطبيعية، وتوجهي فورًا لأقرب استشارية رضاعة لتشخيص المشكلة وحلها في أسرع وقت. 

المصادر: 

webmd

healthline

nhs

عن MCZ Writer

شاهد أيضاً

علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة | أفضل 4 علاجات منزلية

يعتبر علاج كتل الثدي أثناء الرضاعة من أهم المواضيع التي تبحث عنها الأمهات المرضعات في …

اترك رد